"الاعمال الاردني القطري" يؤكد ضرورة تطوير علاقات البلدين التجارية

اكد مجلس الأعمال الأردني القطري المشترك ضرورة تطوير العلاقات التجارية بين البلدين الشقيقين وتذليل الصعوبات وتعزيز الإمكانيات المحفزة للتجارة البينية، والتبادل التجاري.
وشدد المجلس خلال الاجتماع الذي عقده على هامش زيارة الوفد الاقتصادي القطري للاردن، على ضرورة تشجيع المشاركات المتبادلة للمؤسسات والشركات الصناعية والتجارية في المعارض النوعية والمتخصصة التي تقام بالبلدين.
واكد المجلس خلال الاجتماع الذي ترأسه عن الجانب الاردني رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي وعن الجانب القطري رئيس غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني ضرورة تسيير بعثات تجارية متخصصة بين البلدين للترويج والتعريف بمنتجاتهما بما يلبي احتياجيات السوقين من البضائع والسلع.
واشار المجلس الى اهمية تبادل المعلومات بين البلدين وفتح قنوات الكترونية جديدة تسهل من خلالها تبادل المعلومات وتدعيم الخدمات اللوجستية وزيادة حجم التبادل التجاري وعرض فرص استثمارية في مجال التخزين والصناعة والخدمات اللوجستية وحل مشاكل النقل البحري ومعيقات التصدير.
واكد المجلس ضرورة تعزيز وتنشيط سبل التعاون الاستثماري من خلال تبادل المعلومات والخبرات وتقديم شتى التسهيلات الممكنة والتعرف على المناخ الاستثماري السائد والحوافز والفرص والإمكانات، وعقد المزيد من اللقاءات بين أصحاب الأعمال والمستثمرين من كلا الجانبين .
وفي هذا الصدد دعا المجلس القطاع الخاص القطري لتوسيع استثماراتهم في المملكة الاردنية الهاشمية والتباحث في اقامة مشاريع استثمارية مشتركة في الاردن تخدم البلدين خاصة في القطاعات الحيوية كالصحة والسياحة العلاجية والصناعات الغذائية والدوائية والزراعة والطاقة البديلة والطاقة الشمسية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالاخص شبكة الالياف الضوئية.
كما دعا للاستفادة من الخبرات المتبادلة في الابتكار وريادة الاعمال والكفاءات الفنية والادارية والتعاون في مجال التعليم والبحث العلمي وانشاء مشاريع جامعات متخصصة ومراكز تعليمية.
وبخصوص آلية التعاون المستقبلي، اكد المجلس ضرورة وضع استراتيجية عمل طويلة الامد للمجلس بالاضافة الى اختيار قطاعات اقتصادية حيوية ذات جدوى وفاعلية تفيد الطرفين وتعود عليهما بالفائدة.
كما تم تأكيد دور المجلس في التعريف بالفرص والامكانات الاستثمارية المتاحة في البلدين، وتبادل المعلومات حول القوانين وحركة التجارة والانتاج الصناعي والتصدير وتبادل النشرات والدوريات التي تصدر عن طرفي المجلس وعرض توصياته على جدول أعمال اجتماعات اللجنة الوزارية الأردنية القطرية المشتركة المقبلة.
واكد العين الكباريتي خلال الاجتماع ان العلاقات الأردنية القطرية متجذرة وتاريخية ومبنية على الأخوة الصادقة والثقة والاحترام المتبادل، مشيرا الى المسؤولية التي يتحملها اصحاب الاعمال للارتقاء بالعلاقات التجارية والاستثمارية.
واشار الى أن الأردن يولي أهمية كبيرة على مختلف المستويات لعلاقاته مع دولة قطر الشقيقة ويسعى دائما للارتقاء بمختلف أشكال التعاون معها لدرجة أن تصبح العلاقات بين الجانبين ركيزة أساسية لتوسيع آفاق العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين.
وأشاد العين الكباريتي بخصوصية وتميز العلاقات الأردنية القطرية على مستوى القطاع الخاص جسدتها علاقات الأخوة والترابط بين البلدين، لافتا الى التنسيق المستمر بين الغرفتين بكل القضايا الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.
من جانبه أشاد ال ثاني بالعلاقات المتميزة بين قطاعات الاعمال في البلدين، مشددا على الدور الهام الذي يقوم به مجلس الاعمال بمد جسور التعاون بين أصحاب الاعمال والتنسيق المستمر في القضايا الاستثمارية والتجارية.
واكد رئيس غرفة قطر اهمية تفعيل الزيارات المتبادلة بما يحقق المزيد من التعاون الاقتصادي والتجاري بين الطرفين. (بترا)

04-أيار-2018 16:48 م

نبذة عن الكاتب